الأحد , يناير 17 2021
أخبار عاجلة

وسائل الإعلام العالمية تبرز الإعلان عن أكبر كشف أثرى فى منطقة سقارة

اهتمت وسائل الإعلام العالمية بأكبر كشف أكثر فى منطقة سقارة تم الإعلان عنه أمس، السبت، حيث قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن مسئولي الآثار أعلنوا اكتشاف 100 تابوت أثرى على الأقل، بعضها داخله مومياوات، وحوالى 40 تمثالا مذهبا فى المقبرة الفرعونية جنوب القاهرة.

جارديانجارديان

 وأشارت الوكالة إلى عرض التوابيت والتماثيل المغلقة التي تم دفنها قبل أكثر من 2500 عام فى معرض مؤقت عند فح هرم زوسرالشهير فى منطقة سقارة.

 وفتح علماء الآثار تابوتا بداخله مياه محفوظة جيدة ملفوفة بقطعة قماش. كما أجروا الأشعة السينية لتصوير هياكل المومياء القديمة، وعرضوا كيف تم الحفاظ على الجسد.

يورو  نيوزيورو نيوز

ونقلت الوكالة تصريح وزير السياحة والآثار خالد العنانى بأن الآثار تعود إلى الأسرة البطلمية التي حكمت مصر قرابة 300 عام من حوالى 320 قبل الميلاد على حوالى 30 قبل الميلاد.

 وأشار الوزير إلى ان القطع الأثرية سيتم نقلها إلى ثلاثة متاحف على الأقل فى القاهرة، بما فى ذلك المتحف المصرى الكبير.

NBC NewsNBC News

من جانبها، نقلت قناة NBC News عن أمين المجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيرى قوله إن التوابيت تخص أشخاص رفيعى المستوى أثرياء من النخبة. وأضاف أن علماء الآثار عثروا على ممرات أخرى مليئة بالتوابين مطلية بالذهب ومرسومة ومزخرفة جيدا.

 وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن المومياء المعروضة لابد أنها كانت لشخصية ثرية للغاية، مع وضع ذراعيه فوق صدره، وهو ما يرمز للملكية، لكنه ليس ملكا. وتابع قائلا إن هذا يمنحه شعورا عظيما ولا يزال هناك الكثير ليتم الكشف عنه.

cnncnn

وقالت NBC News إن هذا الكشف يأتى بعد أقل من شهر على اكتشاف أكثر من 50 من التوابيت القديمة والتي تم الكشف عنها فى أكتوبر الماضى.

عن القادة نيوز

شاهد أيضاً

وزيرة الهجرة: غرفة عمليات لمتابعة المصريين العالقين بالخارج فى ظل جائحة كورونا

قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنه تم تفعيل غرفة عمليات لمتابعة العالقين …